3 أدب عربي

             



إضغط هنا الخريطه الذهنية في الأدب     







❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

ملخص التقويم النقدي      من هنــــــــــــــــــــــــــــــا

✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦✦

  الاختبارالاول في مادة اللغة العربية وادابها                                         المدة:  03 ساعات                                          29-11-2008
النص:
                                                                          المستوى:3ا.ف
1- ترّّحل من وادي الاراكة من وجــــــد                      فبات سقيمــــــا لا يعــيد ولا يــــــبدي
2- سقيما تظل العاـئدات حوانيـــــــــــــا                      عليه باشفـــــاق ,وان كان لا يجــــدي
3- يخلن به مسا اصـــــاب فـــــــــــؤاده                     وليس به مس سوى حـــــرق الوجــد
4- أبــــــــيت عليلا في سرنديب ساهرا                      أعالج ما ألقاه من لوعتي وحــــــــدي
5- أدور بعيني لا أرى وجـــه صاحــب                       يريع لصــــوتي أو يــــرق لماأبــــــدي
6- و مما شجـــــــاني بارق طار موهنا                      كما طار منبث الشــرارمن الزنـــــــــد
7- يمزق أستار الدجــــنة ضـــــــــوؤه                       فـــينسلها ما بــــــين غور الى نجــــد
8- أرقت له( و الشهــــب حيرى كليلة)                      من الســير و الافـاق حالكة الـــــــبرد
9- فـــــبت كأني بين أنياب حيــــــــــة                        من الرقــــط أو برثـــي أســـــــــد ورد
10- أقلب طرفي و الـــــنجوم كأنـــــها                       قتير من اليـــاقوت يلمـع في ســــــــرد
11- خليلي هذا الشوق لا شك قاتــــلي                       فميلا إلى المقياس إن خفتما فقــــــدي
12- ففي ذلك الوادي الذي أنبت الهوى                      شفائي من سقمي ,و برئي من وجدي
                                                                               محمود سامي البارودي
البناء الفكري:
- عمن يتحدث الشاعر في بداية النص؟.....................................................................01ن
- بين المفردات و عواطف الشاعر علاقة وطيدة .استخرج منها ما يوحي بتلك العواطف..........1.5ن
- ماذا تمثل سرنديب و المقياس للشاعر......................................................................02ن
- الى اي نوع من الشعر ندرج النص.و ما الدوافع النفسية من وراء نظم القصيدة؟..................02ن<



ج ـ التقويم النّقديّ:


1 _ في القصيدة رسالة من مغترب مهاجر يعيش حرقة البعد وآلام البين ، يتوجه بها الشاعر إلى أمه وأهله في فلسطين ، وقد تضمنت هذه الرسالة كل لواعج الشوق وآلام الغربة التي يكابدها الشاعر في غربته ، أراد من خلالها الشاعر بث هذه الحال ، وإظهار العجز في القدرة على الوصول إلى الأهل ولا حتى مجرد الوصول إلى أخبارهم.
2 _ يعيش الشاعر معاناة الغربة والبعد عن الوطن والأهل والأحبة ، وذلك بسبب النفي الذي تعرض له من قبل المحتل . وذاك ما أدى إلى شعور الشاعر بالعديد من الأحزان ومنها: *الحزن الناتج عن الشك في حياة أهله ، كما في قوله: (( لكنني حزين / تكاد تأكلني الظنون)) * الحزن الناتج عن الشوق: (( كيف حال والدي والأبناء والتراب.))* الحزن الناتج عن الخوف من الوحدة والمرض :(( هبي مرضت ليلة ... وهدّ جسمي الداء .))
3_ بالنص . يقصد اشاعر  بالمشردين الثانية شعب فلسطين بالداخل فتشردهم هو بسبب الاستعمار ، والدليل على ذلك ، قوله: ((لم يحمل المذياع عنكم خبر ./ ولو حزين))
4_  رغم ما ألم بالشاعر من أوجاع وآلام إلا أن بارقة الأمل ما تزال موجودة عنده ويظهر ذلك في المقطع الثاني فهو على حد قوله ما يزال بخير يحمّل ذلك العصفور والطير رسالة إلى أمه واهله وذويه .. ومن علامات هذا الخير أنه مايزال يرى فهو يشكر ربه على نعمة النظر ، وما يزال في هذه الدنيا قمر يطل عليه وعلى أهله في فلسطين . وما يزال رغم الفقر يمكلك كسوة تأويه فهو بخير والأمل كل الأمل في هذا الخير.
5_ الفكرة العامة: رسالة شوق ووجد إلى الأهل والوطن
الأفكار الأساسية: 1_ تحية الشاعر لأهله
                2 _ طمأنة الشاعر عن حاله أهله في الوطن
                3_  تلهف الشاعر لمعرفة أخبار أهله وذويه
                4_ مخاوف الشاعر وأحزانه في بلاد الغربة

    1_ من دلالات توظيف الشاعر للأفعال المضارعة التجدد و الحدوث و الاستمرار . حتى أنه ما يزال (تكاد تأكله الظنون ) .. وهو حين يتساءل يعطي القارئ  صورة سمعية متجددة و مستمرة و كأن المشهد ما زال كاملًا بتفاصيله في مخيلة الشاعر ومثال ذلك قوله: ((يطارد الغريب/ يذكر المساء/ ..)
2_ نحن: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع توكيد.
بكاء: تمنييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(كلنا بخير): جملة مقول القول في محل نصب مفعول به.
(يطارد) : جملف فعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
( تعانق ): جملف فعلية في محل نصب خبر لم تزل .
3_ من أين أبتدي وأين أنتهي _ إظهار الحيرة ؟
– هل يذكر المساء مهاجرا مات بلا كفن؟ _ إظهار اليأس في العودة إلى أرض الوطن  
– ما قيمة الإنسان ؟ _ التأسف واليأس .
4 (الليل يا أماه ذئب جائع) مبينا ما يجمع الليل بالذئب موضحا سر بلاغة الصورة؟ _ في الصورة تشبيه بليغ طرفاه الليل والذئب ، وركنيه الأداة ووجه الشبه محذوفتين ، وقد جمع الشاعر هاتين الصورتين صورة الليل المخيف ليل الغرباء المنفيين بلا أهل ولا وطن ، فهو ليل طويل مخيف يأكل كل أحلام الغرباء ويسطر على هواجسهم ، والذئب الجائع مخيف وقد جسد الشاعر صورة اليل المعنوية في صورة الذئب الجائع الحسية . وهذا ما أكسب للصورة بلاغة نقلت الليل إلى القارئ في صورة لم تكن تخطر على باله
5_ المتأمل في النص يجد أن الشاعر راوح بين النمط السردي والنمط الوصفي ذلك أن المقام الذي هو عليه الشاعر يفرض مثل هذين النمطين ، فالشاعر في مقام سرد لأخباره ، وكشف لأحواله ، فالسرد يظهر في المقطع الثاني مثلا عندما يسرد أخباره ويخبر بها أهله  ومن مؤشراته استعمال الفعل الماضي ( ما ندثر..) والروابط الظرفية ( حتى الآن) وتظهر وظيفته في كون هذا المقطع مرجعي إخباري. وأما الوصف فنلمس آثاره في أغلب المقاطع ، ومثال ذلك المقطع الأول الذي تظهر فيه الجمل الاسمية (( كل ما في غربتي..)) وأفعال الحالة مثل (( بصقت في صفحاته )) والنعوت مثل ( يابس) ، واستعمال الظروف مثل (( دورة الزمان))...   
6_التقطيع.
تحـيّـة وقبــلة ...    / وليس عندي ما أقول بعد
//0//0 //0//0            //0//0  /0/0 //0 //00
متفعلن  متفعلن               متفعلن  مستفعلن   فعولْ      
 الأبيات من بحر الرجز  وتفعيلته هي ( مستفعلن ) وقد جاءت مزاحفة فتحولت إلى ( متفعلن ) بحذف الساكن الثاني . كما جاءت معلة فتحولت إلى فعول ْبحذف الوتد الأخير .

_محمود درويش هو شاعر القضية الفلسطينية وشاعر العروبة والقومية ، وأحد أهم أقطاب الشعر الحر في العصر الحديث ، ويظهر ذلك بوضوح من خلال تمكن الشاعر من ناصية هذا اللون من الشعر من خلال التزام الشاعر بوحدة التفعيلة والتصرف في عدد مرات ورودها في السطر الواحد والتنويع في القافية وتغييرها حسب الموقف والدفقة الشعورية . والتزام لغة إيحائية فيها الكثير من مظاهر الشعر الحر مثل توظيف الرمز مثل (القمر ، غابة الصفصــــاف ،  الرياح ..)
  أما القيم الواردة في النص فيمكن أن نذكر حب الأوطان ، والتعلق بها

          

هناك تعليق واحد:

  1. الإجابة ليست لقصيدة محمود سامي البارودي....فالقصيدة في وادي و الإجابة في واد آخر...

    ردحذف